مفاجأة مدوية .. الأعراض تبدأ من البطن وملهاش علاج .. ما هو مرض صفاء سلطان الفنانة الأردنية .. احذروا
مرض صفاء سلطان 

الآن سوف نتعرف على مرض صفاء سلطان، في وقت تصويرها مسلسل “القضية 1″، تعرضت الفنانة الأردنية صفاء سلطان لحالة صحية غير متوقعة استدعت نقلها على الفور إلى المستشفى للعلاج، وبعد الفحوصات، تبين أنها تعاني من مرض حمى البحر المتوسط، يقدم هذا التقرير  من “إقرا نيوز” معلومات قيمة عن هذا المرض، استنادًا إلى مصادر موثوقة مثل الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR) وموقعي Medlineplus و Mayoclinic، وآخر أخبار عن الفنانة الأردنية، لمعرفة التفاصيل تابع كالتالي.

ما هو مرض الفنانة الأردنية صفاء سلطان؟

بعدما تفجرت الجدل حول حالتها الصحية، سوف نكشف عن مرض صفاء سلطان وهو مرض نادر ومؤذٍ يسبب لها ألمًا شديدًا في أنحاء جسدها، خلال مقابلتها مع برنامج “ET بالعربي”، قالت صفاء: “كنت أصور بعض المشاهد في المستشفى وتعرضت لأزمة صحية أنقذت حياتي، وتبين لي أنني مصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط”، وأضافت: “شعرت بأن الله أعطاني عمرًا جديدًا لأشعر بمحبة الناس، وأن دعواتهم زادت في طول عمري لألتقي بعائلتي بعد الخروج من المستشفى”.

وتحدثت عن رد فعل ابنتها قائلة: “لم أستطع أن أخبرها بحالتي إلا بعد تصوير آخر مشهد، وكانت في حالة انهيار، وتواصلت معها عبر الفيديو من العناية المركزة لتأكيد أنني بخير”.

ما هي حمى البحر المتوسط؟

يسمي مرض صفاء سلطان بحمى البحر المتوسط عن وجود طفرة في جين MEFV، وهو مرض وراثي يتسبب في التهابات متكررة في الأعضاء الحيوي.

  • تظهر علامات حمى البحر المتوسط على شكل حمى متكررة، وألم في البطن، والمفاصل، والصدر، وصعوبة في التنفس، وطفح جلدي، وآلام عضلية.
  • يبدأ الأعراض عادة في الطفولة أو المراهقة، وتتكرر شهرياً لمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة.
  • وتتزامن النوبات عند النساء مع الدورة الشهرية أو الإباضة.

طرق تشخيص  أعراض مرض حمى البحر المتوسط

بعد تحليل الأعراض ودراسة التاريخ العائلي، يقوم الطبيب بإجراء اختبار جيني للمريض، بهدف الكشف عن أي طفرة في جين MEFV، وقد تتسبب حمى البحر المتوسط في مضاعفات خطيرة لبعض المرضى، منها الداء النشواني الذي يتسبب في تراكم بروتين يسمى أميلويد A، مما يؤدي إلى التهاب وتلف الأعضاء، كما قد تشمل المضاعفات التهاب المفاصل، والعقم، والتهاب التامور، والتهاب السحايا، والتهاب العضلات، والتهاب الخصية.

ما هو علاج مرض حمى البحر المتوسط

لا يتوفر علاج مباشر لحمى البحر المتوسط، إلا أن هناك أدوية تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة، مثل الكولشيسين، وهو دواء يمكن أن يقلل من تكرار النوبات عند تناوله وفقًا لتوجيهات الطبيب، بمعدل جرعة يومية تتراوح بين مرة أو مرتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *