فلوس المعلمين زادت! أخبار سارة لأعضاء هيئة التعليم في السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن التحديث الجديد الذي طرح في جدول رواتب المعلمين لعام 1445هـ والذي لقي ترحيبا كبيرا من طرف المعلمين في المملكة العربية السعودية إذ ينتظرون بشغف الارتفاع المنتظر في أجورهم ضمن جدول أعضاء هيئة التعليم بعد الزيادة المعلن عنها والتي ستشمل جميع العاملين في هذا القطاع بمن فيهم العاملين في المؤسسات الحكومية أو الخاصة من قبل الوزارة.

سلم رواتب المعلمين 1445

تضمن الجدول الزمني المحدث لأجور المعلمين زيادات في الرواتب نتيجة لأحدث تعديل حيث شهدت تلك الرواتب ارتفاعا على النحو المبين أدناه:

  • زيادة قيمة أجر المعلم المساعد من خمسة آلاف ومئتين ريال إلى ستة آلاف وسبعمائة ريال بهذا تصل الزيادة إلى ألف وخمسمائة ريال سعودي.
  • سيتم رفع رواتب المدرسين الذين يتقاضون أجرا أساسيا بمقدار 7570 ريالا سعوديا حيث سيتم زيادتها بمبلغ 2500 ريال لتصبح الرواتب الجديدة 10070 ريالا سعوديا.
  • ارتفعت قيمة راتب المعلم ذو الخبرة من 9950 ريال إلى 12650 ريال بفارق يقدر بـ 2700 ريال سعودي.

العوامل المؤثرة على قيمة رواتب المعلمين

مع ارتفاع متطلبات الحياة وزيادة معدلات التضخم في عدد من الدول العربية، أصبح من الضروري زيادة قيمة الأجور لتغطية الفجوات الاقتصادية ولتلبية احتياجات كافة المواطنين، وخصوصا فيما يتعلق بأجور أعضاء الهيئات التعليمية نظرا لدورهم الحيوي في تثقيف الأجيال الجديدة والمساهمة في تقدم وتطور البلاد مع ذلك تتباين أجور المعلمين تبعا لعدة عوامل رئيسية تؤثر عليها:

  • الخبرة التراكمية للمعلم تبعا للمستوى الوظيفي وسنوات الخدمة تؤثر في الأجر فمع نمو سنوات الخبرة تزيد قيمة الراتب المستحق.
  • صنف مؤسسة التعليم التي يشغل فيها المدرس منصبه سواء أكانت ملحقة بالجهاز العمومي أم تنتمي للميدان الخاص.
  • المجال الذي يتخصص فيه المدرس يعتبر معيارا في تحديد مستوى الدخل حيث يتقاضى أساتذة العلوم والرياضيات عموما رواتب أعلى مقارنة بزملائهم الذين يدرسون مواد تعليمية أخرى.
  • يتأثر الأجر الذي يتقاضاه المعلم بمستوى شهادته العلمية إذ يمنح معلمو الماجستير راتبا أكبر مقارنة بزملائهم الذين يحملون شهادة البكالوريوس.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *