شروق شمس يوم 25 رمضان 2024: تحري ليلة القدر في شروق شمس 25 رمضان 1445 وموعد ليلة القدر
شروق شمس يوم 23 رمضان 2024

يتحرى المسلمون ليلة القدر بترقب شديد، وخاصة شروق شمس يوم 25 رمضان 2024 حيث أنها من الليالي الوترية للعشر الأواخر من رمضان، وذلك لمتابعة علاماتها متسائلين هل توافق ليلة القدر أو لا، ومن خلال السطور التالية سنقوم بعرض المزيد من التفاصيل.

شكل شمس ليلة القدر

إحدى علامات ليلة القدر هو أن تكون السماء صافية دون وجود نجوم أو شهب، وأن تكون ليلة معتدلة بين الحرارة والبرودة، وأن يكون القمر موغلاً بشكل شبه دائري، وأن تشرق الشمس في اليوم التالي بدون أشعة، وأن يكون هناك إضاءة ونور وانشراح في الأجواء، مع عدم وجود رياح.

شروق شمس يوم 25 رمضان 2024

شروق شمس صبيحة ليلة 23 رمضان 2024
شروق شمس صبيحة ليلة 23 رمضان 2024

 

ظهر شروق شمس يوم 25 رمضان 1445 الموافق 4 إبريل 2024 بلون أحمر برتقالي في تمام الساعة 5:40 (قد تختلف في بعض المحافظات)، وبعد عدة دقائق تم ظهور ضوء الشمس ووضح شعاعها، وأصبح من الصعب النظر إلى قرص الشمس وهذا يعني أنها ليست ليلة القدر.

وقد قال بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنها ليلة القدر، وأنه لا يظهر لها شعاع، وقال الباقي أنه قد ظهر لها شعاع ويصعب النظر لها بالعين المجردة، وهذا دليل أنها ليست ليلة القدر، والله أعلم، اللهم بلغنا ليلة القدر.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر لها شرف عظيم، فهي ليلة أنزل فيها القرآن، وهي خير من ألف شهر، أي ما يعادل عبادة أكثر من 83 سنة، ومن قامها إيمانًا وإحتسابًا فيغفر له ما تقدم من ذنبه، وإذا علمت أنها ليلة القدر عليك بالدعاء بقول: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

ويتحرى المسلمون موعد ليلة القدر في شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، وقد ذكرت بعض الأحاديث بتحريها في الليالي الوترية من العشرة الأواخر، وقد ذكر أيضًا أنها في يوم 27 من رمضان.

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

علينا بالاجتهاد طول شهر رمضان، وليس ليلة واحدة، وهذا السبب أن موعدها قد أخفي علينا حتى نجتهد طلبًا في موافقتها ونحصد الثواب والحسنات المضاعفة، وعلينا بإتباع سنة رسولنا الكريم في الأعمال التي كان يقوم بها في العشرة الأواخر من رمضان ومنها:

  • الاعتكاف: كان رسولنا الكريم يعتكف في العشرة الأواخر من رمضان ليتفرغ لعبادة الله الواحد القهار.
  • الدعاء: علينا بكثرة الدعاء وخاصة بدعاء نبينا محمد (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا).
  • قيام الليل: كان رسولنا الكريم يقوم الليل في العشر الأواخر من رمضان حتى الصباح.
  • التهجد.
  • الاجتهاد في العبادة.
  • استحباب الاغتسال بين العشائين: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل بين أذان المغرب وأذان العشاء في العشر الأواخر.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *